السبت، 6 ديسمبر 2014

ماهي المدونات واهميتها واستخداماتها في التعليم


 

 




ماهي المدونة ؟

مدونه (بالانجليزيه: Blog ) هي تعريب كلمة "blog" بالانجليزيه التي تتركب من كلمتي "web log" بمعنى سجل الشبكة. كما تستخدم أحيانا الكلمة المستعارة من الإنجليزية ويستخدمها المستخدمون العرب وينطقونها كما هي بالإنجليزية ، كما يطلق على المداخلة الواحدة من ضمن المداخلات العديدة التي تشكل المدونة اسم تدوينة المدونة تطبيق من تطبيقات شبكة الانترنت، وهي تعمل من خلال نظام لادارة المحتوى ، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة ويب على شبكة الانترنت تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مداخلة منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها يمكِّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى كما يضمن ثبات الروابط دون تحللها وتعتبر المدونات الالكترونيه احدى اهم تقنيات الويب التي كثر انتشارها في هذا العصر لسماحها للمشتركين بالتعبيرعن ارائهم بالصوت والصوره وقد كانت تلك البدايه عباره من مذكرات ولاشخاص يدونون تجاربهم الخاصه ومذكراتهم وبعد ذلك تطور استخدام المدونات الالكترونيه لتشمل عدة مواضيع عامه وخاصه واستخدمنا المدونه في التعليم بشكل جيد وازداد عدد رواده لتسجل حضورا واهتماما كبيرا من قبل مستخدمي الانترنت بحيث اصبح لها قارئيها المستمرين الذين تجمعهم نفس الاهتمامات وتدور بينهم الكثير من المناقشات والحوارات الدائمه. 


 


 

وتكمن أهمية المدونات الإلكترونية في إطار التعليم :

 

بأن تقنية المدونة الالكترونية تتميز بـ "التفاعلية والمرونة" والتي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلّم, وتجعل الطالب ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي.

 

وتساهم بشكل فعّال في جعل التعليم "تعاوني وتكاملي" بين الطلاب, فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق .

 

وتعمل على رفع "طموح الطلاب" و"تشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم" بشكل أقوى  من خلال المشاركة في فعاليات المدونة الالكترونية المتاحة.

 

وفتحت المدونات الالكترونية المجال لـ "طرح المواضيع  العلميّة بحرية" بشكل تفاعلي بحيث "أصبح النشر على المدونة سهل جداً" يستطيع استخدامه كل الأفراد من خلال الإنشاء والتحرير .

 

وتمتاز المدونات الالكترونية في أنها تتيح للمستخدم نشر أفكاره الخاصّة، وتتيح المشاركة مع الزملاء في مواضيع مختارة، وتتيح للمستخدم تصميم مدوّنته وفقًا لذوقه الخاصّ

وما يؤخذ على "المدوّنات"، بأنها قد تحتمل المعلومات المقدّمة في المدوّنات الصواب والخطأ، ولا تخضع المواضيع المقدّمة  فيها للمراقبة مطلقًا مما قد تشكل محاذير ضمن ظروف معينة .



*ففي مجال التعليم فهو مفيد لكل من الطالب والمعلم كاداة اتصال الكترونيه يستطيع من خلالها فهم وجة نظر الطالب في موضوع معين بحيث يكمن إنشاء مدونة الفصل يتطلب العمل الجماعي والتعاون. الطلاب والمعلمين يتعلمون ويتبادلون المعلومات معاً. ويمكن تطوير المعنى الحقيقي لمجتمع الفصول الدراسية من خلال المدونات وإنشاء هوية الفصل. المدونة الصفية يمكن أن تكون وسيلة ممتعة لتمثيل المجتمع الصفي. كما يمكن استخدام المدونات كبوابة الكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلّمي للطلاب، ويمكننا استغلال سهولة التعامل معها لاستخدامها في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب، أو لإبلاغ الطلاب بملاحظات هامة، أو لتحديد مهام معينة، أو واجبات منزلية.

للمدونات فوائد عده لي كـ طالبة وفي المستقبل إن شاءالله كـ معلمة ومنها :

1. تُعطي الطالبات الدافعية على المشاركة خاصة ممن يشعر بالخجل من المشاركة في الصف.
2.وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطالبات حول قضية ما أو نشاط تعلّمي مثلاً: تبادل الخبرات والنقاش حول حل مسألة صعبة.
3. تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلمة والطالبة حيث تستطيع المعلمة مناقشة الطالبة وتزويدها بما تحتاجه خارج حجرة الدراسة ولوقت أطول وأوسع .
4. تقديم الفائدة للأخرين و سرعه انتشارها 
5. تحسين نوعيه التعليم و رفع فعاليته.
 6. مواكبة العالم في التطور وسهوله التواصل.

7. تعتبر المدونة ملف لإنجازات الطلاب حيث تقوم بحفظها و استطاع الاخرين تقييم الإنجاز.
٨. تقليل الأعباء الإدارية للمعلم.

٩. تقليل حجم العمل في المدرسه للمعلم والطالب.

 

 

 

 

هناك 12 تعليقًا:

  1. مجهود مميز و وفقتي في توضيح استخدام المدونات في العملية التعليمية

    ردحذف
  2. أصدقائي ، دعوني أشارككم متصفحًا باردًا مع ميزات التعدين المضمنة ، لقد كنت أستعمله بضعة أسابيع الآن والنتائج رائعة! تحصل على دفعات في Bitcoins والمدفوعات تأتي مباشرة إلى محفظة Bitcoin. تحميله هنا - https://get.cryptobrowser.site/5020299

    ردحذف